علاج تساقط الشعر

افضل واحدث الوصفات وخلطات مفيدة في علاج والعناية بالشعر

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

علاج تساقط الشعر الناتج عن التوتر النفسي

في بعض الأحيان ، يؤدي التوتر النفسي أو البدني إلى تساقط الشعر ، وهو ما يشكل مصدر قلق لمعظم الناس ومع ذلك ، نظرًا لطول دورة نمو الشعر ، يبدأ الأشخاص غالبًا في فقدان شعرهم بعد أسابيع أو أشهر من وقوع الحدث المجهد ، ويمكن أن يستمر تساقط الشعر لعدة أشهر بعد ذلك , وفي هذة الحالة عادة ما ينمو الشعر مرة أخرى من تلقاء نفسه بمجرد إزالة مصدر التوتر من خلال تخفيف حدة الإجهاد والعناية الجيدة بشعرك ، يمكنك تقليل آثار تساقط الشعر.


علاج تساقط الشعر الناتج عن التوتر النفسي
علاج تساقط الشعر الناتج عن التوتر النفسي

علاج تساقط الشعر الناتج عن التوتر النفسي :

التوتر النفسي يسبب في بعض الأحيان تساقط الشعر مباشرة ، في أوقات أخرى ، فإن الإجهاد يجعل الحالة الموجودة أسوأ. في بعض الحالات ، سوف يسبب تساقط الشعر التوتر ، وليس العكس , 

ولعلاج تساقط الشعر الناتج عن التوتر النفسي إليك بعض النصائح :

1 ـ فهم أنواع تساقط الشعر المرتبط بالتوتر النفسي :

هناك ثلاثة أنواع رئيسية مرتبطة بتساقط الشعر الناتج عن التوتر النفسي:

تساقط الشعر الكربي :

في هذا النوع يرسل الإجهاد عددًا من بصيلات الشعر إلى مرحلة الراحة ، مما يمنع نمو الشعر. بعد عدة أشهر ، قد يبدأ تساقط الشعر المصاحب للبصيلات المصابة فجأة ، بأحجام أكبر من المعتاد. ربما هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من تساقط الشعر المتصل بالتوتر النفسي .

داء الثعلبة :

هناك العديد من العوامل التي تسبب هذا النوع من تساقط الشعر ، وقد يكون التوتر هو واحد منهم.

شد أو سحب الشعر :

هذه الحالة مختلفة تمامًا عن الحالتين السابقتين ، يصاب الشخص  في هذة الحالة بشد شعره كوسيلة للتغلب على التوتر والقلق والاكتئاب والشعور بالوحدة أو الملل.

2 ـ الحد من الضغوط النفسية والجسدية :

أدرك أن الشعر سوف ينمو مرة أخرى من تلقاء نفسه , إذا كان تساقط الشعر ناتجًا بالفعل عن الإجهاد ، فيجب أن يكون التركيز الرئيسي للعلاج على تقليل هذا الإجهاد أو القضاء عليه.
بمجرد تخفيف الضغط ، يجب أن ينمو الشعر مرة أخرى دون الحاجة إلى أدوية أو علاجات أخرى.
الشيء المهم هو التحلي بالصبر. تستغرق دورة نمو الشعر بعض الوقت ، ويمكن أن تمر عدة أشهر قبل أن ترى تحسنا ملحوظا.

3 ـ الحصول على قسط كاف من النوم :

يمكن أن تسهم قلة النوم في كل من التوتر العقلي والجسدي ، خاصةً إذا استمرت مشكلات النوم لفترة طويلة من الزمن. 
يمكن أن يؤثر ذلك على نظامك الغذائي وأدائك في العمل ومزاجك العام ، الأمر الذي قد يؤدي بدوره إلى الإجهاد أو تساقط الشعر الناتج عن القلق.
قم بتحسين نومك عن طريق الدخول في نمط نوم منتظم - أي الاستيقاظ والنوم في نفس الوقت كل يوم.
 يجب أن تهدف إلى الحصول على ما لا يقل عن 7 إلى 8 ساعات من النوم في الليلة.
تجنب القيام بأي شيء يؤثر على النوم. لا تشاهد أي أفلام مخيفة أو برامج تلفزيونية . 
ابق بعيدًا عن الشاشة الساطعة للكمبيوتر المحمول والهاتف ، ولا تمارس أو تأكل أي شيء قبل النوم مباشرة. اقرأ كتابًا أو خذ حمامًا ساخنًا .

4 ـ اتباع نظام غذائي صحي :

  • الأكل الصحي يمنح جسمك المزيد من الطاقة ، مما يمكّنه من التعامل بشكل أفضل مع الإجهاد.
  •  يساهم النظام الغذائي أيضًا في قوة الشعر ، مما يجعله أقل عرضة للتساقط.
  • تناول ما لا يقل عن ثلاث وجبات متوازنة في اليوم الواحد. 
  • لا تتخطي وجبة الإفطار أبدًا ، حيث إنها تسهم في عملية الأيض في الصباح وتساعد على منع الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية قبل الغداء.
  • الابتعاد عن الأطعمة المصنعة والسكرية ، والأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة. بدلاً من ذلك ، يمكنك تناول المزيد من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون والأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة الاحادية مثل الأفوكادو والأسماك .
  • تناول المزيد من الأسماك واللحوم الخالية من الدهون وكذلك الخضروات النشوية والفواكه غير الحمضية.
  • تجنب الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية. غالبًا ما تحرم الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية جسمك من العديد من الفيتامينات والمواد المغذية والدهون الصحية التي يحتاجها لتعمل بشكل صحيح والحفاظ على نمو شعر صحي.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يسبب فقدان الوزن السريع (نتيجة اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية) ضغوطًا بدنية كبيرة على الجسم ، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • من المهم تزويد جسمك بكل الوقود الذي يحتاجه. إذا كنت تحاول إنقاص الوزن ، فعليك القيام بذلك عن طريق اتخاذ خيارات صحية ومغذية أكثر وممارسة الرياضة بانتظام.
  • العديد من الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية جيدة للغاية بالنسبة لك , مثل المكسرات والأفوكادو والأسماك الزيتية غنية بالدهون غير المشبعة الأحادية ، ولكنها أيضًا صحية للغاية ويجب أن تتناولها كجزء من نظامك الغذائي المتوازن.

5 ـ اعتني جيدًا بشعرك :

 تسهم العناية الجيدة بشعرك في صحته العامة ، مما يجعله أقوى وأقل عرضة للتساقط.
  • ابدأ باستخدام شامبو وبلسم يناسب نوع شعرك. سيحتاج الشعر الجاف إلى منتجات أكثر ثراءً وفائقة الترطيب ، بينما يتطلب الشعر الدهني أو الناعم جداً منتجات أخف مصممة للاستخدام المنتظم.
  • حاول تجنب استخدام منتجات الشعر مع الكثير من المواد الكيميائية فيها. يجب تجنب الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات أو البارابين واستخدام مكونات طبيعية أكثر.
  • تجنب أيضًا غسل شعرك كثيرًا ، لأن ذلك قد يؤدي إلى تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية ، مما يجعله جافًا وهشًا وعرضة للكسر. كل يومين إلى ثلاثة أيام هو جدول جيد لمعظم أنواع الشعر.
  • قم بتغذية شعرك بشكل أكبر عن طريق الحصول على علاجات للرطوبة ، أو عن طريق صنع أقنعة شعر طبيعية في المنزل. يمكن للزيوت مثل جوز الهند والأركان واللوز تحسين حالة الشعر بشكل كبير ، مما يجعله ناعمًا .
  • تجنب الإفراط في تصفيف شعرك..حاول تقليل استخدام أدوات التصميم .



عن الكاتب

Doaa adel

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

علاج تساقط الشعر